الخميس، 5 يناير 2017

10 روائع لتشارلي تشابلن لا بد أن تشاهدها

لم يعرف تاريخ السينما كوميدياً استطاع أن ينفذ إلى قلوب الناس و عقولهم كتشارلي تشابلن، ذلك الساحر الذي استطاع بذكائه و فنه أن يصل إلى ملايين البشر بمن فيهم أولئك الذين ولدوا بعد رحيله بسنوات، فالفن الذي قدمه تشابلن خالد لا يفنى و لا يشيخ مع تقدم الزمن، لأنه يلامس هموم الإنسان و أوجاعه التي لا تتغير. 
من بين الأفلام التي قدمها تشارلي تشابلن على طول مسيرته الفنية اخترنا لكم أهم 10 أفلام بحسب آراء المشاهدين و النقاد مرتبة بحسب تاريخ إنتاجها : 

1- رومانسية تيلي المثقوبة (1914) :
 فيلم صامت يلعب فيه تشارلي تشابلن دور شاب مخادع من أبناء المدينة يريد الزواج بفتاة ريفية غنية طمعاً بأموالها. 



2- الولد (1921) : 
في هذا الفيلم يظهر تشارلي تشابلن في شخصية المتشرد التي اشتهر بتقديمها في معظم أفلامه، حيث يلتقي بطفل هجره والداه (جاكي كوجان) و يقوم بتربيته و العناية به رغم فقره الشديد، ليخوضا معاً العديد من الأحداث المثيرة و المضحكة. 


3- حمى الذهب (1923) :
 صرح تشارلي تشابلن في أكثر من مناسبة بأن "حمى الذهب" هو الفيلم الذي يريد للناس أن يتذكروه به، يظهر تشابلن في هذا الفيلم مجدداً في شخصية المتشرد، حيث يسافر إلى آلاسكا للتنقيب عن الذهب و يحاصره الطقس السيء هناك في كوخ منعزل مع مجرم فار و منقب محظوظ عثر على منجم كبير. 


4- السيرك (1928) :
 في هذا الفيلم تقود المصادفات المتشرد للعمل في السيرك حيث يغرم هناك بإحدى الفتيات العاملات فيه.



5- أضواء المدينة (1931) :
 يلتقي المتشرد برجل غني و ينقذه من الانتحار فتنشأ صداقة بينهما تساعده في التقرب من حبيبته العمياء التي تعمل بائعة زهور.


6- الأزمنة الحديثة (1936) :
 رغم أن هوليوود تحولت خلال هذه الفترة إلى السينما الناطقة إلا أن تشارلي تشابلن ظل مصراً على الإستمرار بإنتاج الأفلام الصامتة، لذلك جاء هذا الفيلم في معظم أجزاءه صامتاً، إلا أن هذا لم يخفف من روعته، حيث لعب تشابلن فيه مجدداً دور المتشرد الذي يحاول الإندماج في المجتمع الصناعي الحديث و عصر الآلات، يعتبره البعض إلى جانب "أضواء المدينة" أفضل أفلام تشارلي تشابلن على الإطلاق.


7- الديكتاتور العظيم (1940) :
 هو أول فيلم ناطق لتشارلي تشابلن، قدم فيه شخصية الزعيم النازي أدولف هتلر بطريقة هزلية ساخرة. 


8- مسيو فيردوكس (1947) :
 كوميديا سوداء يلعب فيها تشابلن دور موظف بنك يدعى هنري فيردوكس يتم صرفه من العمل، لذلك يبدأ بالتقرب من النساء الغنيات و قتلهن حتى يتمكن من إعالة أسرته.


9- الأضواء (1952) :
 يلعب فيه تشابلن دور مهرج مشهور بدأ يأفل نجمه يقع في غرام راقصة شابة.


10- ملك في نيويورك (1957) :
 آخر فيلم يظهر فيه تشابلن في دور أساسي، تدور أحداث الفيلم حول ملك أوروبي يتم خلعه عن العرش و يصل إلى نيويورك بحثاً عن ملجأ حيث يتحول هناك إلى نجم تلفزيوني، في حين يتم اتهامه لاحقاً بالشيوعية، الفيلم مثل نقداً لاذعاً للحقبة الماكارثية في أميركا و التي كان تشابلن أحد ضحاياها، لذلك فقد تم منع الفيلم من العرض في أميركا حتى عام 1973. 


شاهد أيضاً :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق