الأربعاء، 1 فبراير 2017

أجمل وأقدم المكتبات في العالم


حرص الإنسان منذ العصور القديمة على إقامة المكتبات و حفظ الكتب و تنسيقها و ترتيبها حتى يسهل على الباحثين و طالبي العلم الوصول إليها في أي وقت فكانت مكتبة الإسكندرية التي أسسها البطالمة في القرن الثالث قبل الميلاد و احتوت نحو سبعمئة ألف كتاب، و مع توالي العصور ظهرت مكتبات و اختفت أخرى بفعل الحروب و الكوارث كمكتبة بغداد التي أقامها العباسيون و دمرها المغول حين غزت جحافلهم المدينة. 
"أنتيكا" تستعرض لكم خمسة من أجمل و أقدم المكتبات في العالم و التي ما تزال قائمة حتى اليوم حيث ننصحكم بزيارتها خاصة إذا كنتم من محبي القراءة و المهتمين بتاريخ الكتب و المخطوطات النادرة : 


5. مكتبة الإسكوريال (إسبانيا)


يقع مجمع 
الإسكوريال بالقرب من العاصمة الإسبانية مدريد و قد أقامه الملك فيليب الثاني أعظم ملوك إسبانيا في القرن السادس عشر الميلادي، يتكون المجمع من قصر و دير و متحف و كنيسة، كما يضم مكتبة رائعة الجمال تحتوي آلاف الكتب و المخطوطات النادرة من بينها مجموعة السلطان زيدان الناصر بن أحمد سلطان المغرب التي عرفت باسم (الخزانة الزيدانية) و قد استولى عليها قراصنة إسبان و قاموا بنقلها إلى مكتبة الإسكوريال عام 1612 بناء على تعليمات الملك فيليب الثالث. 


4. المكتبة الوطنية الفرنسية (فرنسا) 


تأسست المكتبة الوطنية الفرنسية في باريس على يد الملك لويس الحادي عشر في القرن الخامس عشر و كانت تدعى آنذاك بالمكتبة الملكية، أما البناء الحالي للمكتبة الواقع في شارع ريشيلو فيعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، تحتوي المكتبة اليوم نحو 14 مليون كتاب بالإضافة إلى ملايين المطبوعات الأخرى. 


3. مكتبة دير أدمونت (النمسا) 


تأسست مكتبة دير أدمونت عام 1776 في بلدة أدمونت في النمسا، تحتوي المكتبة نحو 70 ألف مجلد كما تتميز بطرازها المعماري الرائع الذي وضعه المعماري النمساوي الشهير جوزيف هوبر.


2. مكتبة دير ستراهوف (جمهورية التشيك) 


تقع مكتبة دير ستراهوف في العاصمة التشيكية براغ و قد تأسست مع تأسيس الدير في القرن الثاني عشر في حين يعود بناء المكتبة الحالي إلى القرن الثامن عشر، تحتوي المكتبة العديد من القاعات الرائعة كما تضم أرففها نحو 200 ألف مجلد و مخطوطة نادرة. 


1. مكتبة دير سانت جال (سويسرا) 


تأسست مكتبة دير سانت جال في القرن العاشر الميلادي و تعتبر من أقدم المكتبات و أغناها في أوروبا و العالم، تحتوي آلاف المخطوطات النادرة االتي يعود تاريخ بعضها إلى القرن الثامن الميلادي بالإضافة إلى نحو 160 ألف مجلد. 

شاهد أيضاً : 
15 معلماً تاريخياً دمرتها يد الإنسان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق