الأربعاء، 27 ديسمبر 2017

عن "قفشات" الست وخفة دمها !



قد لا يعرف كثيرون أن كوكب الشرق أم كلثوم اشتهرت إلى جانب عبقريتها في الغناء بسرعة البديهة وخفة الظل والقفشات والمقالب الطريفة والتي نروي لكم فيما يلي جانباً منها، علنا بذلك نسلط الضوء على جانب يجهله كثيرون في شخصية سيدة الغناء العربي :

- أثناء غنائها بإحدى نواحي الصعيد، قفز أحد الحاضرين من فوق مقعده وأخذ يردد ويصيح باللهجة الصعيدية: "يا جاموس المغنى ياست"، فغضبت أم كلثوم، وتوقفت عن الغناء وهددت بإغلاق الستار وإنهاء الحفل، إلا أن أحد العازفين بفرقتها أوضح لها أن الرجل صعيدي اللهجة ويقصد أن يقول: "يا قاموس المغنى ياست"، فعلت وجهها ابتسامة وردت قائلة: "كلامك صح بس فين العجول اللي تفهم".

- كان الفنان سيد مكاوي  بلحن لها أغنية "يا مسهرني" وكان كفيف البصر، وحين طلبت منه تعديل إحدى الجمل الموسيقية، رد عليها قائلاً: حاضر لما أشوف كده، فردت عليه وهي تهز رأسها : أما تشوف إيه يا سيد يبقى عمرك ما هتعدلها !

- كان الأديب أنيس منصور في منزلها في الزمالك، وروى أنه كان في مهرجان للشباب في النمسا وطلبوا منه أن يغني، فغنى أغنيتها "هلت ليالي القمر" فأنزلوه عن المسرح، وأجلسوه في مكان لا يرى فيه أحداً، فطلبت منه أم كلثوم بعد أن روى القصة أن يغني قائلة: عاوزة أسمع بقى إزاي فضحتنا قدام الخواجات، فوقف أنيس منصور وكأنه يهتف في مظاهرة وغنى، فضحكت أم كلثوم وقالت له: لما أنت خوفت القمر بالشكل دا طلع تاني إزاي؟!

- كانت أم كلثوم تحضر مباراة كرة قدم وكان يجلس بجوارها أحد الباشوات والذي كان قصير القامة وضئيل الحجم، وتصادف أن فتحت أم كلثوم حقيبة يدها لتخرج منديلها، فنظر الباشا إلى داخل الحقيبة مداعباً فقالت له أم كلثوم: حاسب ياباشا أحسن تقع فيها !

- في إحدى حفلاتها، وبعد الوصلة الأولى نهض المدعوون إلى البوفيه، وسارت أم كلثوم بين كل من أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، وكانا كلاهما متقدمين في السن وقد تقوس ظهر كل منهما، فابتسمت وقالت: أنا دلوقت بين قوسين !

- كان لها جار دمه ثقيل جداً، وكان يفرض نفسه عليها كثيراً، ويحرص على شرب الشاي والقهوة معها في منزلها، وفي إحدى المرات ذهب الى شقتها كما العادة، وكان لديها ضيوف، فقامت بتقديم الحاضرين، وحين جاء الدور عليه قالت: دا بقى جار ثومة !

- ذات يوم كانت غاضبة من صديقها الصحفي محمد التابعي، وحين رآها تخرج من بيتها حاول استغلال الفرصة فذهب ليصالحها وقال لها: حضرتك رايحة على فين؟، فأجابته : حدايق القبة، فقال لها: كويس عشان تاخديني معاكي، فقالت له: بقولك حدايق القبة.. مش حدايق نفسي !

- في إحدى الحفلات التي أٌقامتها المفوضية السعودية بالقاهرة، وقع نظر أم كلثوم على رجل قصير القامة يرتدي الزي العربي، ويتدلى من جنبه سيف طويل بشكل مبالغ فيه، فهمست في أذن صديق يجلس بجوارها وهي تشير إلى ذلك الرجل : الراجل ده ذنبه إيه عشان يعلقوه في السيف كده !

- أثارت أغنية أم كلثوم "الحب كله"غضب الأزهر الذي توقف عند عبارة : "يا أرق من النسمة و أجمل من ملاك" حيث قال الأزهر في معرض اعتراضه على الأغنية : "كيف تعتبر أن هناك إنسانا أجمل من ملاك ؟"، وبعد هذه الأغنية باتت أم كلثوم شديدة الحذر في انتقاء كلمات الأغاني حتى أن أغنية "اسأل روحك" التي لحنها محمد الموجي كانت تحتوي مقطعاً فيه كلمة "ملايكة" فخشيت أم كلثوم أن تجد نفسها فى حرج مع رجال الدين فقالت للموجي بكل خفة ظل : "يا موجي اصرف الملايكة" !

شاهد أيضاً :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق